تعد الخضروات النشوية من الكربوهيدرات عالية الجودة التي تحتوي على عناصر غذائية قيمة ، ولكنها غنية بالسعرات الحرارية أكثر من الأنواع غير النشوية والغنية بالمياه ، لذا تأكد من تناولها باعتدال.

الخضروات النشوية هي كربوهيدرات عالية الجودة وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. على عكس الكربوهيدرات رديئة الجودة ، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة العادية ومنتجات الحبوب المكررة الأخرى ، فإن الخضروات النشوية مثل البطاطا الحلوة والبيضاء والقرع الشتوي والبازلاء والذرة توفر تغذية وفيرة وهي إضافة رائعة لنظامك الغذائي عند تحضيرها في طريقة صحية. ومع ذلك ، فإن الخضروات النشوية تحتوي على سعرات حرارية أعلى من الخضروات غير النشوية (مثل الخضار الورقية والفاصوليا الخضراء والبروكلي والقرنبيط والفلفل والخيار والجزر والفطر والكرفس) ، لذلك من المهم أن تخفف حصصك ، خاصة إذا كنت تحاول لتخفيف الوزن. بسبب محتواها العالي من النشا ، ترفع الخضروات النشوية مستويات السكر في الدم أكثر من الأنواع غير النشوية ، لذلك يحتاج مرضى السكري إلى توخي الحذر بشكل خاص بشأن الحد من تناولهم.

تعتبر الخضروات النشوية مصدرًا جيدًا للألياف. يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في إنقاص الوزن وإدارة الوزن لأن الألياف تملأك بسرعة وتقيك من الجوع. تعد الحصص المعتدلة من الخضار النشوية في وجبات الطعام (مثل نصف حبة بطاطس مخبوزة أو نصف كوب من الذرة أو البازلاء أو القرع الشتوي) إضافة مغذية لأي خطة إنقاص الوزن. يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بالألياف أيضًا على خفض الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تحتوي بعض الخضروات النشوية على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C ، واللوتين ، وزياكسانثين ، وبيتا كاروتين ، وبيتا كريبتوكسانثين التي قد تساعد في تقليل خطر إعتام عدسة العين والتنكس البقعي. تساعد مضادات الأكسدة هذه أيضًا في الحفاظ على صحة بشرتك وشعرك وعظامك.

يعتبر القرع الشتوي والبطاطا الحلوة من أغنى مصادر البيتا كاروتين ، والتي تساهم في نمو وإصلاح أنسجة الجسم وقد تحمي بشرتك أيضًا من أضرار أشعة الشمس. يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم ، وتعتبر مصادر الغذاء من بيتا كاروتين أفضل طريقة للحصول على فيتامين أ ، لأن الجرعات العالية للغاية من فيتامين أ المُشكل مسبقًا في المكملات الغذائية يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة. (المصادر الغذائية للبيتا كاروتين آمنة تمامًا ، لأن الجسم ينظم بإحكام كمية البيتا كاروتين التي يتم تحويلها إلى فيتامين أ) كما يوفر القرع الشتوي مثل البلوط والجوز كاروتينويد آخر يسمى بيتا كريبتوكسانثين ، مما قد يقلل من خطر الإصابة. الحالات الالتهابية ، مثل التهاب المفاصل.

تشير بعض الأبحاث إلى أن حمض الفوليك وفيتامين ب 6 ، وهما نوعان من فيتامينات ب الموجودة في الخضروات النشوية ، قد يقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويبطئ فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر. تستفيد فروة رأسك وبصيلات شعرك وشعرك المتنامي أيضًا من هذين الفيتامين ب. وبما أن حمض الفوليك يساهم في إنتاج السيروتونين ، فقد يساعد في درء الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد فيتامين ب 6 في إنتاج الدوبامين ، وهو ناقل عصبي للمزاج قد يساعد في مكافحة أعراض الدورة الشهرية.

بعض المعادن الموجودة عادة في الخضروات النشوية تشمل البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك. قد يساعد البوتاسيوم والمغنيسيوم في خفض ضغط الدم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، والحفاظ على صحة العظام ، وتخفيف أعراض الدورة الشهرية. قد يساعد المغنيسيوم أيضًا في درء الصداع النصفي. الزنك معدن يساهم في نمو الأنسجة وإصلاحها في جميع أنحاء الجسم. يساعد في الحفاظ على صحة بشرتك وشعرك ، ويوجد في شبكية العين ، حيث يساعد في محاربة التنكس البقعي.